سورة يونس
تسمية السورة :-
سميت السورة " سورة يونس " لذكر قصته فيها وما تضمنته من العظة والعبرة برفع العذاب عن قومه حين آمنوا بعد أن كاد يحل بهم البلاء والعذاب وهذا من الخصائص التي خصَّ الله بها قوم يونس لصدق توبتهم وإيمانهم.
سورة مكية
آياتها 109
سبب نزول السورة :-
(أَكانَ لِلناسِ عَجَباً أَن أَوحَينا إِلى رَجُلٍ مِّنهُم أَن أَنذِرِ الناسَ) الآية.
قال ابن عباس: لما بعث الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم رسولاً أنكرت الكفار وقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشراً مثل محمد فأنزل الله تعالى هذه الآية.
قوله تعالى (وَإِذا تُتلى عَلَيهُم آَياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنا) الآية. قال مجاهد: نزلت في مشركي مكة. قال مقاتل: وهم خمسة نفر عبد الله بن أبي أمية المخزومي والوليد بن المغيرة ومكرز بن حفص وعمرو بن عبد الله بن أبي قيس العامري والعاص بن عامر قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزى. وقال الكلبي: نزلت في المستهزئين قالوا: يا محمد ائت بقرآن غير هذا فيه ما نسألك
فضل السورة :-
من كتبها من أولها إلى آخرها وجعلها في حق ووضعها في منزله وسمى جميع من في المنزل وكانت
لهم عيوب ظهرت وبانت عليهم من أي الوجوه كانت.
-وإن كتبت في طشت نحاس وغسلت بماء طاهر مقتطف بماء ساكن وعجن به دقيق على أسماء من
اتهموا بسرقة ثم خبز ذلك وجيء به وكسر على المتهمين ويأكل كل واحد لقمة فإن السارق منهم لا يكاد
يسيغ لقمة فيِؤخذ بجرمه .
تسمية السورة :-
سميت السورة " سورة يونس " لذكر قصته فيها وما تضمنته من العظة والعبرة برفع العذاب عن قومه حين آمنوا بعد أن كاد يحل بهم البلاء والعذاب وهذا من الخصائص التي خصَّ الله بها قوم يونس لصدق توبتهم وإيمانهم.
سورة مكية
آياتها 109
سبب نزول السورة :-
(أَكانَ لِلناسِ عَجَباً أَن أَوحَينا إِلى رَجُلٍ مِّنهُم أَن أَنذِرِ الناسَ) الآية.
قال ابن عباس: لما بعث الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم رسولاً أنكرت الكفار وقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشراً مثل محمد فأنزل الله تعالى هذه الآية.
قوله تعالى (وَإِذا تُتلى عَلَيهُم آَياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنا) الآية. قال مجاهد: نزلت في مشركي مكة. قال مقاتل: وهم خمسة نفر عبد الله بن أبي أمية المخزومي والوليد بن المغيرة ومكرز بن حفص وعمرو بن عبد الله بن أبي قيس العامري والعاص بن عامر قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزى. وقال الكلبي: نزلت في المستهزئين قالوا: يا محمد ائت بقرآن غير هذا فيه ما نسألك
فضل السورة :-
من كتبها من أولها إلى آخرها وجعلها في حق ووضعها في منزله وسمى جميع من في المنزل وكانت
لهم عيوب ظهرت وبانت عليهم من أي الوجوه كانت.
-وإن كتبت في طشت نحاس وغسلت بماء طاهر مقتطف بماء ساكن وعجن به دقيق على أسماء من
اتهموا بسرقة ثم خبز ذلك وجيء به وكسر على المتهمين ويأكل كل واحد لقمة فإن السارق منهم لا يكاد
يسيغ لقمة فيِؤخذ بجرمه .